بيزنسخدمات

نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية 2024

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار نظام استيراد السيارات الجديد؛ نظرًا لارتفاع الطلب عليها في السوق المحلي، حيث قامت بوضع عدة قيود وشروط عند استيراد أي نوع سيارة إلى السعودية.

ونحن في هذا المقال، سنقوم بشرح تفصيلي ومبسط حول شروط النظام المطلوب توافرها، بالإضافة لمعرفة أنواع السيارات الممنوع استيرادها نهائيًا وما هي الرسوم الجمركية المفروضة لاستيراد السيارات الجديدة؟ 

نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية 2024
نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية 2024

متطلبات نظام استيراد السيارات الجديد

هناك بعض الشروط المفروضة من هيئة الزكاة والمصلحة والجمارك السعودية لاستيراد المركبات للأفراد، حيثُ يحتاج بعض الأفراد الراغبون في استيراد مركبة لأغراض تجارية أو شخصية إلى الالتزام بها، ومن شروط نظام استيراد السيارات الجديد ما يلي:

 

  1. الحصول على التصاريح الرسمية: يتعين على الأفراد الراغبين في استيراد مركبة لأغراض شخصية الحصول على التصاريح الرسمية من الجهات المختصة السعودية بالموافقة على عملية الاستيراد.

 

  1. دفع كافة الرسوم الجمركية والضرائب: يتعين على الأفراد دفع الرسوم الجمركية والضرائب المطبقة على المركبات المستوردة، حيث يمكن التعرف على رسوم استيراد سيارات من الصين إلى السعودية من خلال زيارتك لهذا المقال.

 

  1. الالتزام بالمواصفات الفنية: يجب أن تتوافق السيارة المراد استيرادها مع المواصفات الفنية والقوانين المعتمدة في المملكة العربية السعودية، ويتم فحص السيارة للتأكد من تطابقها مع مواصفات كفاءة الطاقة.

 

  1. تأمين السيارة: حيث يتوجب على الأفراد الحصول على تأمين للمركبة قبل تسجيلها وتشغيلها في الطرق العامة السعودية.

 

  1. الالتزام بالإجراءات الأمنية والبيئية: يجب على المركبات المستوردة الالتزام بالإجراءات الأمنية والبيئية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، لذا، يُفضل استيراد سيارات كهربائية في السعودية لمزاياها المتععدة من أهمها قلة استهلاكها للوقود وحفاظها على البيئة.

من هذا المنطلق، قامت المملكة بتسهيل إجراءات استيرادها، بالإضافة للحد من رسومها الجمركية وقيمتها المضافة ورسوم شحنها.

 

  1. التسجيل والترخيص: يتعين على الأفراد تسجيل المركبة والحصول على الترخيص اللازم لتشغيلها في الطرق العامة.
  2. تقديم مستندات ملكية: لابد من تقديم ما يُثبت بامتلاك السيارة، وقد تختلف مستندات الملكية من استيراد السيارة من بلد لأخرى، فعلى سبيل المثال:
  • إذا كنت تريد استيراد سيارات من كوريا أو أمريكا أو أي بلد أجنبية، فيجب توافر استمارة الاستيراد الأصلية وشهادة منشأ موثقة من البلد المُصنعة للسيارة، كما يوجد مستندات أخرى تستطيع التعرف عليها من خلال قراءة المقال.
  • أما إذا كان الاستيراد من دول الخليج أو ما يعادلها من الدول العربية، في هذه الحالة، يتطلب توافر شهادة الاستيراد فقط.

 

لذا، يجب التأكد من الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات المعتمدة من السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية؛ قبل الشروع في عملية استيراد المركبات لضمان الامتثال الكامل للقوانين والتشريعات المحلية.

 

مزايا وعيوب نظام استيراد السيارات الجديد

مزايا وعيوب نظام استيراد السيارات الجديد
مزايا وعيوب نظام استيراد السيارات الجديد

نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية يأتي مع مجموعة من المزايا والعيوب التي يجب مراعتها قبل اتخاذ قرار بالشراء أو الاستيراد من أي بلد تريدها، ومن تلك المميزات والعيوب لهذا النظام:

مزايا نظام استيراد السيارات في السعودية

 

  1. ضمان الجودة والأداء: ينص نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية على توافر مواصفات فنية وديناميكية محددة في السيارة المُراد استيرادها؛ مما يعني أنها تعمل بكفاءة وتوفر أداءًا ممتازًا.

 

  1. توافر تكنولوجيا متقدمة: السيارات الجديدة عادة مزودة بأحدث التقنيات والميزات الأمانية والراحة والترفيه أثناء القيادة؛ مما يوفر لك مستويات أمن وحماية عالية في الطرق العامة والسريعة.

 

  1. الحد من تكاليف الصيانة: بشكل عام، السيارات الجديدة تحتاج إلى صيانة أقل مقارنة بالسيارات المستعملة؛ مما يقلل من التكاليف على المدى الطويل.

 

  1. خيارات التخصيص: يُمكن للمستوردين اختيار الطراز واللون والميزات وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية.

 

عيوب نظام استيراد السيارات الجديد

  1. زيادة الرسوم الجمركية: تختلف الرسوم الجمركية للسيارات المُستورة وفقًا لسعتها اللترية، فالسيارات التي أقل من 1600 سي سي تبلغ رسومها الجمركية 40% من قيمة السيارة الأصلية.

أما السيارات التي تزيد سعتها اللترية عن ذلك أي 1600 سي سي فيما فوق، فتصل نسبة رسومها الجمركية 135% من ثمن السيارة الأصلي.

  1. كثرة القيود والشروط: يفرض نظام استيراد السيارات الجديد، العديد من الشروط على المقيمين في السعودية، حيث يُتيح لهم استيراد سيارة واحدة فقط كل 3 سنوات، بالإضافة لمنع بيعها أو التجارة بها إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريح دخولها للمملكة.
  2. تقليل الخيارات المُتاحة:  قد يمنع نظام استيراد السيارات الجديد، الكثير من السيارات مثل سيارات الأجرة والشرطة واتوبيسات النقل للمقيمين.

السيارات الممنوع استيرادها في السعودية

السيارات الممنوع استيرادها في السعودية
السيارات الممنوع استيرادها في السعودية

في المملكة العربية السعودية، هناك بعض السيارات التي يتم منع استيرادها بناءً على نظام استيراد السيارات الجديد، وهذه بعض الأمثلة العامة على السيارات التي قد تكون ممنوعة من الاستيراد في السعودية تشمل:

 

  1. السيارات المستعملة بشكل كبير:*قد يكون هناك قيود على استيراد السيارات المستعملة بشكل كبير نظرًا لمخاوف بشأن السلامة والأداء والتأثير البيئي، أي السيارات التي تتجاوز مسافتها عن 1000 كيلو متر.
  2. السيارات التي لا تتوافق مع المواصفات والمعايير البيئية: تُفرض السعودية قيود على استيراد السيارات التي لا تلبي المعايير البيئية الصارمة المعتمدة في المملكة.
  3. السيارات التي تعتبر غير آمنة: يمكن أن يتم منع استيراد السيارات التي لا تتوافق مع المعايير الأمنية المحددة، أي شريطة أن تحتوي السيارة على وسادتين هوائين ليسمح باستيرادها.
  4. يمنع استيراد السيارات المسروقة أو المعكوس قيادتها من اليمين إلى اليسار.
  5. يمنع استيراد السيارات الغير متطابقة مع رقم الهيكل الموجود في شهادة استيرادها.
  6. لا يسمح باستيراد السيارات المتعلقة بالمدارس أو الجامعات أو ما إلى ذلك.
  7. لا يسمح  باستيراد السيارات الكبيرة المُصفحة.
  8. يمنع استيراد اتوبيسات النقل الكبيرة للمقيمين في السعودية.
  9. لا يمكن استيراد السيارات التي تعرض لحادث أو احتراق أو انقلاب على الطريق.

 

هذه هي جميع أنواع السيارات الممنوع دخولها للأراضي السعودية، التي لابد من تجنبها عند استيراد السيارات، لكي تستطيع من إدخالها بسهولة من الميناء السعودي واستخدامها بدون أي مشاكل أو قيود مُحتملة.

كيفية الاعتراض على نظام الاستيراد في السعودية؟

في حالة رغبتك باستيراد بعض السيارات الممنوعة أو الاعتراض على أي قرار من قرارات نظام استيراد السيارات الجديد ، يمكنك تقديم بعض التقارير المتعلقة بالسيارة لهيئة الزكاة والضربية والجمارك السعودية وهم:

1- تقرير Autoccheck

وهو فحص شامل للسيارة مثل عدد الملاك السابقين، وإذا كانت السيارة قد تعرضت للحوادث، وما إذا كانت تعاني من عيوب هيكلية أو ميكانيكية، وغيرها من المعلومات المتعلقة بسنة التصنيع والحالة العامة للسيارة.

2- تقرير Carfax

قدم تقرير Carfax معلومات مماثلة لتلك المقدمة من تقرير Autoccheck، مثل معلومات حول تاريخ الحوادث والصيانة والتمويل وعدد الملاك السابقين وغيرها.

لكن يتم تجميع تلك المعلومات من مصادر مختلفة بما في ذلك الشركات التي تقدم خدمات الصيانة وشركات التأمين والإصلاح وإدارات تسجيل المركبات.

3- إدارة تسجيل المركبات Motor Vehicle Dept

يضم جميع معلومات السيارة الفنية والمالية وتاريخ توثيقها والرخص القيادة المتعلقة بها، بالإضافة لإيضاح  لوحات التسجيل وتجديدها.

 

وبكذا نصل إلى نهاية مقالنا، بعد ان تحدثنا على جميع الجوانب المتعلقة بنظام استيراد السيارات الجديد في السعودية، بما في ذلك المتطلبات التي لابد من توافرها عند عملية الاستيراد، بالإضافة لمعرفة مزايا وعيوب النظام للمقيمين والسعوديين والعاملين بالجهات الدبلوماسية معًا.

أهم الأسئلة الشائعة عن نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية 

أهم الأسئلة الشائعة عن نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية 
أهم الأسئلة الشائعة عن نظام استيراد السيارات الجديد في السعودية

يوجد العديد من الاسئلة التي تتردد باستمرار حول نظام استيراد السيارات الجديدة في السعودية، لعلها من أهمها تلك الأسئلة:

كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات الجديدة؟

رسوم الجمارك السعودية للسيارات الجديدة تختلف اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك قيمة السيارة، ونوعها، وبلد المنشأ، والتوجهات الحكومية الحالية، ولكن عادة ما تُحسب الرسوم بنسبة مئوية من قيمة السيارة.

على سبيل المثال، في بعض الأحيان يكون هناك رسم جمركي ثابت على السيارات الجديدة، والذي يتراوح عادة ما بين 5٪ و 12٪ من قيمة السيارة الأصلي، وقد تكون هناك رسوم إضافية مثل ضريبة القيمة المضافة (VAT) التي قد تطبق أيضًا، بالإضافة لوجود رسوم جدول وتنمية عند دخول السيارة.

كم مدة بقاء السيارات الخليجية في السعودية؟

في السعودية، يعتمد مدة بقاء السيارات الخليجية في البلاد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع السيارة المُستوردة ووضعها القانوني وتسجيلها الضريبي، ومعظم الدول في مجلس التعاون الخليجي (مثل الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وقطر، وعُمان) تتمتع باتفاقيات واتفاقيات تعاون مع المملكة العربية السعودية.

عادةً ما يسمح للمركبات الخليجية بالبقاء لفترة مؤقتة في المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى تسجيلها محلياً، ومدة الإقامة العادية للسيارات الخليجية تكون عادة ما تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وذلك بناءً على السياسات واللوائح الحالية.

ومع ذلك، يجب على أصحاب السيارات التحقق من القوانين والتشريعات الحالية في المملكة العربية السعودية والاتصال بالجهات المعنية للتأكد من المدة الدقيقة التي يمكن لسيارتهم الخليجية البقاء في البلاد بدون الحاجة إلى تسجيلها محلياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق