أماكن خدماتبيزنس

هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين وما إجراءات السفر لعام 1445؟

هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين وما إجراءات السفر لعام 1445؟

هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين وما إجراءات السفر لعام 1445؟
هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين وما إجراءات السفر لعام 1445؟

هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين؟ يعد أحد الأسئلة التي تشغل كثير من السعوديين الراغبيين في السفر إلى رومانيا أو من محبي السفر بشكلٍ عام.

حيث يتيح جواز السفر السعودي لحامليها السفر بدون فيزا إلى عدد من الدول حول العالم، مما يعني أن السفر لهذه الدول لا يتطلب سوى حجز تذاكر الطيران وامتلاك جواز سفر ساري الصلاحية.

ولكن يبقى السؤال هنا هل رومانيا إحدى هذه الدول التي يمكن للسعوديين السفر إليها بدون فيزا؟

هل رومانيا تحتاج فيزا للسعوديين؟

نعم، فعلى الرغم من إتاحة جواز السفر السعودي لحامليه السفر إلى ما يزيد عن 70 دولة حول العالم بدون فيزا، إلا أن رومانيا لا تعد واحدة من هذه الدول التي يمكن السفر إليها بدون فيزا.

مما يعني أن السفر إلى رومانيا يتطلب منك الحصول على فيزا رومانيا للسعوديين، وهذا بدوره يتطلب تقديم عدد من الوثائق واتباع الخطوات اللازمة للحصول على تاشيرة رومانيا.

أنواع فيزا رومانيا للسعوديين

أنواع فيزا رومانيا للسعوديين
أنواع فيزا رومانيا للسعوديين

يختلف الغرض من السفر من شخص لآخر، حيث نجد أن البعض قد يرغب في السفر لأغراض السياحة، وقد يرغب البعض الآخر في السفر للعلاج أو الدراسة أو غيرهم من الأسباب.

لذا نجد أن هناك عدد من أنواع فيزا رومانيا التي يمكن للسعوديين الحصول عليها وفقًا للغرض من سفرهم، وعلى الرغم من أن رومانيا ليست من دول شنغن إلا أن هذه الأنواع تتشابه إلى حد كبير من أنواع فيزا شنغن التي تتيح لك زيارة 27 دولة أوروبية.

حيث نجد أن أنواع فيزا رومانيا تتمثل في:

1. فيزا الإقامة قصيرة الأمد

هي فيزا تسمح للمواطن السعودي بالإقامة فترة قصيرة لا تتعدى الـ 90 يومًا في دولة رومانيا وهذا من أجل السياحة أو قضاء بعض الأعمال، تنقسم هذه الفيزا لعدة أنواع هما:

  • فيزا السياحة: ويتم إعطاؤه للأشخاص الراغبين في الدخول إلى رومانيا بغرض السياحة وزيارة الأماكن التراثية والمتاحف وقضاء وقت ممتع.
  • فيزا مؤتمرات ورحلات الأعمال: يتم منحها للأشخاص الراغبين في حضور بعض المؤتمرات التي تخص مجال عملهم برومانيا أو من أجل المشاركة في اجتماعات وفعاليات تخص العمل.
  • فيزا فئة الرياضيين: تقوم رومانيا من وقت لآخر باحتضان العديد من الفعاليات الرياضية الدولية، لهذا يجب على الرياضيين الذين يريدون المشاركة في تلك المسابقات الحصول على تاشيرة رومانيا الرياضية.
  • فيزا البعثات الرسمية والسياسية: تصدر هذه الفيزا لأعضاء السلك الدبلوماسي السعودي أو من يعملون بالحكومة وتكون الزيارة لأغراض سياسية.
  • فيزا الزيارات: في حال ما إذا كنت تمتلك بعض الأصدقاء في رومانيا، يمكنك استخراج فيزا رومانيا للسعودين لزيارتهم وقضاء الأوقات السعيدة معًا.
  • فيزا العلاج: يتم منحها للأشخاص الذين يريدون العلاج بدولة رومانيا أو للأفراد الذين يمارسون أنشطة مشروعة وتخضع لسياسات للقانون الروماني.

2. فيزا طويلة الأمد

هي التي يتم إعطاؤها للمواطنين السعوديين الراغبين في الإقامة وقت طويل بدولة رومانيا وهذا بغرض الدراسة أوالعمل أو العلاج الطبي، وتنقسم فيزا رومانيا طويلة الأمد إلى التالي:

  • تأشيرة الأنشطة التجارية: تصدر للأشخاص الذين ينوون المساهمة بأنشطة تجارية متعددة بداخل دولة رومانيا.
  • تأشيرة الأنشطة الاقتصادية والأعمال: يتم منحها للمواطنين الذين يرغبون في المشاركة في فعاليات اقتصادية أو الحاصلين على عقد عمل بداخل رومانيا.

3. فيزا رومانيا ترانزيت

هي أحد أنواع فيزا رومانيا المتاح للسعوديين الحصول عليها، وتنقسم إلى 3فئات مختلفة وهم:

 

  • فيزا الترانزيت فئة (A): تُتيح هذه الفيزا لحاملها بتخطي حدود رومانيا والذهاب إلى الوجهة المطلوبة في السفر، ولا تتناسب هذه الفيزا إلا مع الرحلات الجوية والبحرية التي قد تستدعي في بعض الأحيان التوقف بدولة رومانيا.
  • فيزا ترانزيت فئة (B):  تكون متاحة لحاملي جوازات السفر السعودية والراغبين في التوقف المؤقت في رومانيا لأغراض اضطرارية وغير سياحية وأحيانًا يكونون بحاجة لتصريح ترانزيت.

المستندات المطلوبة للحصول على تاشيرة رومانيا

المستندات المطلوبة للحصول على تاشيرة رومانيا
المستندات المطلوبة للحصول على تاشيرة رومانيا

إن المستندات اللازمة للحصول على فيزا رومانيا يمكن أن تختلف من نوع لآخر، وفقًا لاختلاف الغرض من السفر.

ولكن بشكل عام هناك عدد من الوثائق الداعمة الواجب تقديمها للحصول على تأشيرة رومانيا، وهذه الوثائق تتمثل في:

  • جواز السفر ساري المفعول، من المهم أن يكون جواز سفرك غير منتهي الصلاحية وأن يكون هناك مدة كافية عند انتهاء تاريخ الفيزا التي تم إصدارها ولا تقل تلك المدة عن 3 أشهر.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء وجودة عالية، ويشترط أن تكون الصورة حديثة وأبعاد الصورة تكون 4.5*3.5 سم.
  • استمارة فيزا رومانيا للسعوديين، يجب أن تحرص على ملئ الاستمارة بشكل صحيح وأن تكون جميع المعلومات دقيقة حتى لا يتم رفض الفيزا في حال عدم الالتزام بتلك النقاط.
  • إثبات القدرة المالية، حيث يجب على المتقدم إرفاق جميع الوثائق التي تضمن أنه سيستطيع تغطية جميع التكاليف المادية للعيش في رومانيا وهي تتعدي ال500 يورو.
  • خطاب دعوة أو مستند حجز فندق يجب على المواطن السعودي الراغب في الحصول على تاشيرة رومانيا أن يقدم خطاب دعوة من أحد الأصدقاء أو ما يثبت الحجز في أحد الفنادق ليكون ذلك إثبات على توافر محل للإقامة طوال فترة التواجد في رومانيا.
  • يجب دفع رسوم التأشيرة الرومانيا المطلوبة حتى يتم قبول طلبك في حال عدم الدفع لا يُعتد بالاستمارة.
  • إثبات عودة وهي من أهم المتطلبات التي يجب تقديمها مع الاستمارة فهي تَضمن أن المسافر سيغادر دولة رومانيا عند انتهاء صلاحية التأشيرة.
  • توضيخ الغرض من السفر.

المستندات المطلوبة لاستخراج فيزا رومانيا للسعوديين من أجل السياحة أو العلاج

المستندات المطلوبة لاستخراج فيزا رومانيا للسعوديين من أجل السياحة أو العلاج
المستندات المطلوبة لاستخراج فيزا رومانيا للسعوديين من أجل السياحة أو العلاج

تختلف الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا رومانيا باختلاف الفيزا التي يقوم المواطن بالتقديم عليها، وفيما يلي أهم المستندات المطلوبة لفيزا رومانيا فئة السياحة:

  1. استمارة طلب فيزا رومانيا وهي أساسية يمكنك أن تطلبها من خلال موقع السفارة الإلكتروني أو بالذهاب إلى السفارة الرومانيا بالسعودية.
  2. يجب أن يكون جواز سفرك صالح لمدة طويلة ويجب أن تتعدى الثلاث أشهر.
  3. صورتين شخصيتين مقاس 4*3 واحرص على أن تكون الصورة حديثة ومُلتقطة بجودة عالية.
  4. حجز تذكرة الذهاب والعودة.
  5. مستند الحجز من الفندق والذي يشير إلى مدة الإقامة وخط سير الرحلة المنصوص عليه.
  6. رسوم استخراج الاستمارة وهي ما تسمى بالرسوم القُنصلية تعادل 80 يورو.
  7. كشف حساب يغطي جميع النفقات الخاصة بالإقامة والعيش بدولة رومانيا في الفترة المحددة للسياحة أو العلاج ويجب أن يتعدى المبلغ المودوع به الـ 500 يورو.
  8. خطاب رسمي من المستشفى أو المؤسسة المتجه إليها، ينص على الحاجة للعلاج من أجل إثبات وجودك في رومانيا لغرض مهم وشرعي وغير مخالف للقوانين.

كيفية التقديم على فيزا رومانيا للسعوديين؟

بعد ما أصبحت مُلمًا بأهم أنواع التأشيرات الرومانيا بجميع فئاتها، وأصبح لديك معلومات وفيرة عن المستندات المطلوبة من أجل استخراج فيزا رومانيا للسعوديين، قد تتساءل الآن عن كيفية التقديم بصورة صحيحة على تاشيرة رومانيا؟، إليك الطريقة:

  • من المهم أن تقوم بتحديد نوع الفيزا بشكل مبدئ سواء أكانت فيزا عمل أو سياحة أو فيزا لأغراض إنسانية.
  • عليك التأكد من متطلبات الفيزا التي قمت بالتقديم عليها، حيث إن فيزا السياحة تختلف عن فيزا العلاج قد تحتاج لمستندات إضافية.
  • تحديد موعد للتقديم في السفارة في حال طلب التأشيرة العادية.
  • ملء استمارة طلب الفيزا بشكل دقيق سواء كان ذلك من خلال الموقع الإلكتروني أو السفارة بالرياض.
  • قم بتحضير جميع مستنداتك مثل الصور، وخطاب الزيارة، ورسوم الدفع القنصلي، وكشف مصرفي ويجب أن تكون جميع المتطلبات باللغة الإنجليزية أو الرومانية.
  • بعد تقديم طلب استخراج فيزا رومانيا للسعوديين، قم بمتابعة الطلب من خلال الاتصال بالسفارة، أو التواصل مع الدعم في حالة التقديم من خلال الموقع الإلكتروني.

رسوم استخراج فيزا رومانيا للسعوديين

رسوم استخراج فيزا رومانيا للسعوديين
رسوم استخراج فيزا رومانيا للسعوديين

تختلف أسعار استخراج تاشيرة رومانيا حسب الفئة التي تقوم باختيارها خلال التقديم سواء كانت إقامة طويلة أو قصيرة، إليك رسوم جميع أنواع فيزا رومانيا:

تكلفة الفيزا للبالغين 80 يورو أو ما يُعادلها بالريال السعودي حسب سعر الصرف اليومي بالبنوك. أما تكلفة فيزا رومانيا للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة هي 40 يورو، ولا يتم دفع رسوم للأطفال من هم أقل من 6 سنوات.

  • رسوم الفئة (A) هي 80 يورو.
  • رسوم الفئة (B) هي 800 يورو.
  • رسوم الإقامة قصيرة الأمد أو ما تسمى بالفئة (C) هي 80 يورو.
  • أما عن الإقامة الطويلة فتكلفتها 120 يورو وهي تسمي أيضًا بالفئة (D).

ملحوظة مهمة لا يتم استرداد رسوم التأشيرة في أي حال من الأحوال حتى في حالة رفض الطلب.

عنوان سفارة رومانيا في السعودية

في حال الحاجة للحصول على فيزا رومانيا، فإن ذلك يتطلب منك التوجه إلى مقر السفارة أو القنصلية الرومانية في السعودية، الآتي يتمثل عنوانهما في:

  • عنوان سفارة رومانيا بالرياض: أمين الريحاني، الملك فهد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
    • عنوان البريد الإلكتروني الخاص بسفارة الرياض: [email protected]
    • رقم الهاتف والفاكس الخاص بسفارة رومانيا بالرياض:
  • رقم تليفون: 96612630456
  • رقم فاكس: 96614569985
  • عنوان قنصلية جدة الفخرية: حي الخالدية، شارع الروضة برج البدرية، الطابق الرابع، مكتب 49 جدة المملكة العربية السعودية.
    • رقم الهاتف والفاكس الخاص بقنصلية جدة: 
      • هاتف: 966126066049
      •  فاكس: 966126065780

ما هي أسباب رفض تاشيرة رومانيا؟

إن احتمال رفض التأشيرة يعد أحد الاحتمالات الطبيعية التي قد يواجها أي فرد، وذلك ليس على مستوى فيزا رومانيا فقط، إنما على مستوى مختلف التأشيرات فعلى سبيل المثال إذا كنت تخطط للسفر إلى كندا، فإن هناك عديد من الأسباب التي قد تعرض طلبك للرفض والتي يعمل تجنبها على زيادة نسبة قبول فيزا كندا، وكذلك الوضع بالنسبة لفيزا رومانيا.

فهناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض طلب التأشيرة المقدم، والتي يعمل تجنبها على زيادة فرص قبول الطلب، وهذه الأسباب تتمثل في:

  1. تقديم مستندات منقُوصة للسفارة أو غير مستوفية للشروط المطلوبة.
  2. عدم توفر الأهلية في مُقدم الطلب كأن يكون دون السن القانوني.
  3. يوجد سبب رئيسي قد يجعل نسبة رفض فيزا رومانيا كبيرة وهو سجل السفر السئ، حيث إن انتهاك قوانين الدول الأخرى التي قمت بالسفر إليها وخصوصًا فيما يتعلق بالهجرة، وأيضًا وجود قضايا أمنية سابقة سيقلل هذا بالطبع من فُرص قبول الطلب.
  4. في حالة ما لم تستطع من تقديم الإثباتات الكافية حول الغرض الأساسي من السفر إلى رومانيا قد يقوم موظفوا السفارة بالتالي برفض الطلب.
  5. ضعف الملف المالي وعدم تقديم كشف مَصرفي يدل على قدرتك المادية لتغطية تكاليف السفر إلى رومانيا.

نصائح مهمة للسياحة في رومانيا للسعوديين

نصائح مهمة للسياحة في رومانيا للسعوديين
نصائح مهمة للسياحة في رومانيا للسعوديين

في الحقيقة تعتبر دولة رومانيا من أجمل دول قارة أوروبا، حيث يتواجد بها أجمل الغابات والأنهار والمناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم، فتلك الطبيعة البرية مناسبة تمامًا لرحلات الاستكشاف والتخييم التي يمكنك القيام بها مع مجموعة من أصدقائك المفضلين.

أهم ما يميز دولة رومانيا أيضًا هو طابعها التاريخي والثقافي والذي يجذب مُحبين الفن بجميع فئاتهم، ستجد برومانيا قلاع تعود للعصور القديمة مثل قلعة دراكولا.

كما أن دولة رومانيا سهل الوصول إليها، فبها العديد من المطارات وأهلها ودودين ومُحبين مما يشجع السائح على العودة مجددًا، إليك أهم النصائح عند السفر إلى رومانيا:

  • عند حصولك على فيزا رومانيا للسعودين بالطبع ستكون أول وجهة لك هي مدينة بوخارست حيث ستجد مزيجًا مدهشًا بين الثقافة العثمانية والبيزنطية والأوربية وهذا ما سيُبهرك لدى وصولك ومشاهدة المعالم الأثرية بداخل المدينة.
  • في حال ما إذا كنت تتمتع بروح المغامرة وبداخلك مُستكشف شجاع يمكنك الذهاب إلى جبال الكاربات، وهي تقع بالقرب من براشوف في وسط رومانيا.

 

في الختام يبدو أن طلب فيزا رومانيا للسعوديين سيمثل فرصة ذهبية لفتح آفاقًا جديدة واستكشاف دولة مبهرة مثل رومانيا.

حيث يمكن للسعوديين رؤية ثقافة أخرى مختلفة والإطلاع على تاريخ عريق يمتد لآلاف السنوات، ليس هذا وحسب بل إن الحصول على تاشيرة رومانيا للسعوديين ستمثل فرصة رائعة لاستكشاف المزيد من الجوانب الترفيهية والتجول في شوارع ذات طبيعة ساحرة.

وفي النهاية  نتمنى لكل المسافرين أن يحظوا بتجربة ثرية وممتعة لهذه الوجهة المذهلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق