بيزنسخدمات

كيف افتح متجر الكتروني مجاني في السعودية؟ 2024 دليل شامل 

كيف افتح متجر الكتروني مجاني؟ يتردد هذا السؤال بكثرة من قِبل أصحاب المشاريع الصغيرة أو المتوسطة، والبعض يتساءل بغرض تجربة أداء المتجر ومدى فاعليته، قبل دفع آلاف الريالات في الإجراءات والتراخيص المطلوبة.

كيف افتح متجر الكتروني
كيف افتح متجر الكتروني

هناك بعض المنصات الإلكترونية التي توفر لمستخدميها خطط مجانية لإنشاء متجر؛ ولكنها في الأغلب تكون لفترة زمنية محدودة “14 يوم” تقريبًا، والبعض الآخر تُوفر لمستخدميها فتح المتجر مدى الحياة مع أخذ رسوم معالجة لكل عملية بيع تتم على المتجر.

ولكن لابد التنويه عن نقطةٍ هامة إذا كنت تريد إنشاء متجر في السعودية بطريقة قانونية، يكون الأمر هُنا مختلفًا؛ بسبب ما فرضته وزارة التجارة والاستثمار من شروط فتح متجر الكتروني في السعوية؛ حيثُ يمكنك التعرف على جميع الشروط المطلوبة بالتفصيل من خلال زيارتك لهذا المقال.

كما أكدت الوزارة على أهمية توثيق المتاجر الالكترونية داخل أراضيها؛ لحماية مواطنيها من أي عمليات الغش والاحتيال المُحتمل حدوثها.

 

لذا، في هذا المقال سنقوم بإعطائكم إجابة تفصيلية عن هذا السؤال “كيف افتح متجر الكتروني مجاني” وما هي المنصات الإلكترونية التي تُمكن مستخدميها من فتح هذا النوع من المتاجر وعرض ما به من منتجات بالمجان، بالإضافة لمعرفة أهم الاستراتيجات المتبعة لتسويق المتاجر الإلكترونية وما هي أهم عبارات تسويقية لجذب الزبائن نحو متجرك وتعزيز علامتك التجارية بين منافسيك.

مزايا وعيوب فتح متجر الكتروني مجاني

مزايا وعيوب فتح متجر الكتروني مجاني
مزايا وعيوب فتح متجر الكتروني مجاني

يمكن أن يكون فتح متجر الكتروني مجاني خيارًا مغريًا للعديد من الأشخاص خاصةً لأصحاب المتاجر محدودة التكلفة، ولكن هناك مزايا وعيوب تحتاج إلى النظر فيها قبل اتخاذ القرار:

مزايا فتح متجر الكتروني مجاني

 

  1. تكلفة منخفضة أو مجانية: لا يتطلب إنشاء متجر إلكتروني مجاني دفع رسوم أولية؛ مما يقلل من التكلفة العامة للبدء في العمل.

  

  1. سهولة الاستخدام: عادةً ما تكون المنصات المجانية لإنشاء المتاجر الإلكترونية مبنية بشكل بسيط وسهل، مما يجعلها ملائمة للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة تقنية كبيرة عن البرمجة والتصميم.

 

  1. التكامل السهل: قد توفر منصات التجارة الإلكترونية المجانية خيارات للتكامل مع خدمات أخرى مثل طرق الدفع الإلكتروني ومعالجة الطلبات.

 

  1. البدء السريع: يمكنك البدء في بيع منتجاتك على الإنترنت بسرعة وبدون الحاجة إلى الانتظار لإعداد متجرك.

عيوب فتح متجر الكتروني مجاني:

 

  1. قيود التخصيص: قد يكون هناك قيود على قدرتك على تخصيص تصميم متجرك وعرض المنتجات به، بالإضافة للميزات التي قد تكون مهمة لعملك.

 

  1. نطاق محدود للميزات: قد تكون الميزات المتاحة على تلك المنصات محدودة مقارنة بالمتاجر التي تتطلب دفع رسوم لاشتراك بها.

 

  1. قيود على نمو المتجر:معظم منصات التجارة الإلكترونية المجانية تفرض قيودًا على عدد المنتجات التي يمكنك بيعها أو على حجم المبيعات الشهرية، وفي بعض الاحيان على عدد صور المنتجات نفسها.

 

  1. تقديم الدعم: قد يكون الدعم الفني محدودًا أو غير متاح طوال الوقت؛ عندما تستخدم منصة مجانية.

 

كيف افتح متجر الكتروني مجاني؟

يوجد العديد من المنصات التي تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني بالمجان في السعودية، ومن المنصات التي نالت على شهرةٍ واسعةٍ في الآونة الأخيرة ما يلي:

  1. منصة شوبيفاي Shopify

توفر منصة شوبياي لمستخدميها خططًا تجربية لمدة أسبوعين فقط، حيثُ تمكنهم في تلك الفترة إنشاء المتجر واختبار خدمة المنصة قبل الاشتراك في خططها المدفوعة.

  1. منصة Wix

يوجد لمنصة ويكس نسختين أحداهما لإنشاء مواقع العادية والأخرى لإنشاء المتاجر الإلكترونية تحت مسمي “wix E-commerce”، وهي أيضًا تُوفر لمستخدميها خطط مجانية ومدفوعة.

  1. منصة Big Cartel

تُعد منصة Big cartal الخيار الأمثل للفنانين والحرفيين والرسمين في فتح متاجرهم الالكترونية بالمجان مدى الحياة، ولكنها تسمح لهم بعرض 5 منتجات ولكل منتج صورة واحدة فقط

  1. منصة Square Online

تُقدم منصة square خدمة فتح متجر الكتروني مجاني بدون فترة زمنية محددة على عكس المنصات الأخرى، ولكنها تأخذ رسوم معالجة بنسبة 2% مع كل عملية بيع تتم على متجرك.

الحقيقة أن هذه المنصة الخيار الأفضل لراغبي فتح متجر إلكتروني بالمجان، حيثُ يمكنهم تأسيس المتجر مع تلك المنصة حتى ازدياد شعبية المتجر بين الجمهور وضمان نسبة نجاحه، من ثم يقومون بفتح متجر مستقل بهم.

  1. منصة OpenCart

هي منصة تجارية مفتوحة المصدر توفر خدمة إنشاء متجر إلكتروني مجانية دون فترة محددة، ولكنها محدودة المزايا.

تلك هي المنصات الإلكترونية التي تُتيح لك خدمة فتح متجر بالمجان، كما يوجد العديد من المنصات الأخرى مثل SquareSpace و Ecwid و WooCommerce وسلة ولكنهم جميعًا يقدمون خطط مدفوعة.

بعد إجابتنا على كيف افتح متجر الكتروني مجاني، يأتي الآن السؤال الأهم هل يمكن ممارسة التجارة الإلكترونية على تلك المنصات أم لا؟ والذي نتطرق في معرفته بالتفصيل في الفقرة القادمة.

ممارسة التجارة في المتاجر المجانية

ممارسة التجارة في المتاجر المجانية
ممارسة التجارة في المتاجر المجانية

هناك بعض المنصات التي تُتيح ممارسة التجارة دون وقت محدد والبعض الآخر يقومون بتخصيص مدة معينة مثل منصة woo-commerce، ولكن إذا تريد ممارسة التجارة الإلكترونية في إحدى دول الخليج، بالأخص في السعودية.

عندئذ، يختلف الأمر كثيرًا خاصةً بعد اللوائح والقوانين التي نصتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية، فلابد من مراعاتها بالكامل، لكي تتمكن من مزاولة التجارة به بشكل قانوني.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

تلتزم السلطات السعودية بفرض هذه الشروط واللوائح لضمان سلامة ونجاح الأعمال التجارية الإلكترونية في المملكة، وتشجع دائمًا على الامتثال بها؛ لضمان الحماية القانونية للتاجر والمستهلك، ومن تلك الشروط:-

 إصدار وثيقة السجل التجاري

يُمكن استخراج السجل التجاري إلكترونيًا من موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية، ومن الممكن أن ينوب عن وجوده وثيقة العمل الحر، ولكن كلا المستندان لا يصدران إلا لحاملى الهوية الجنسية السعودية.

إنشاء حساب بنكي تجاري

من الشروط الهامة لفتح متجر إلكتروني، هو إنشاء حساب بنكي مرتبط بمتجرك الإلكتروني، لكي تتمكن من معرفة إيرادات ومصروفات المتجر الشهرية بسهولة.

توثيق المتجر الإلكتروني

بعد إصدار السجل التجاري الخاص بالمتجر وفتح الحساب البنكي، يأثي دور توثيق المتجر الإلكتروني؛ فهو من إحدى الإجراءات الهامة التي فرضتها المملكة على جميع المتاجر الإلكترونية المتواجدة بها.

على الجانب الآخر، قامت المملكة بتسهيل عملية توثيق المتاجر الإلكترونية؛ فجعلت رسومها مجانية 100% بالإضافة لسهولة استخراجها عبر الإنترنت من خلال منصة “الأعمال” التابعة للمركز السعودي، فيمكنك التعرف على خطوات الاستخراج وكيفية ربط شهادة التوثيق بمتجرك الإلكتروني من خلال زيارتك للمقال المذكور أعلاه.

حجز اسم تجاري

يُعد حجز اسم تجاري من الشروط الأساسية التي تُمكنك من فتح متجر إلكتروني، ولكن لابد من مراعاة بعد الشروط عند اختيار الاسم التجاري وهي:

  1. ألا يتشابه الاسم التجاري مع متاجر قائمة بالفعل أو محجوزة من قبل.
  2. أن يتفق الاسم المحجوز مع الشريعة الإسلامية.
  3. أن يكون الاسم المُختار عربيًا أو مُعربًا.
  4. يجب ألا يسبق الاسم التجاري أى مسميات أو رموز دينية مثل (هلال- صليب- كنيسة- جامع). 
  5. أن يكون الاسم التجاري صالحًا للعامة ولا يحتوي على كلمات بذيئة أو تحرض على الفساد الأخلاقي.
  6. ألا يحتوي الاسم التجاري على ألقاب ملكية مثل سمو الملك- سمو الملكة- سمو الأمير- سمو الأميرة.

إنشاء رخصة تجارية

تتطلب عملية التجارة الإلكترونية من وجود ترخيص لكي تتمكن من ممارستة بشكل قانوني، ويتم تحديد رسوم الرخصة التجارية بناءًا على عدد سنوات مزاولتها.

كما اتاحت المملكة العربية السعودية خدمة إصدار الرخصة التجارية إلكترونيًا من خلال منصة بلدي وكذلك تسديد رسومها عن طريقة خدمة سداد الإلكترونية.

توفير طرق دفع إلكتروني آمنة

يعد توفير طرق دفع آمنة من اهم الشروط التي أكدت عليها وزارة التجارة والاستثمار السعودية أثناء عرض لائحتها التنفيذية للمتاجر الإلكترونية، وذلك، لتوفير أعلى مستويات الراحة والأمن لمواطنيها والحد من عمليات الغش والخداع قدر المُستطاع.

كما يوجد أكثر من طرق الدفع الآمنة التي يتعين توافرها مثل خدمة مدي للبنوك وSTC Pay وPayTabs و Paypal، بالإضافة لتوفير تطبيق مدى للجوال.

الاستراتيجات المتبعة لتسويق المتاجر الإلكترونية

الاستراتيجات المتبعة لتسويق المتاجر الإلكترونية
الاستراتيجات المتبعة لتسويق المتاجر الإلكترونية

تُكثر الاستراتيجات التسويقية المتبعة من أصحاب المتاجر الإلكترونية، ولكن بالرغم من اختلافها إلا أن هناك بعض الثوابت والمعايير التي لايخلو منها أي استراتيجة تسويقية ومن تلك المعايير:-

  1. تحليل المنافسين(competitors analysis) : من أهم الخطوات المتبعة في أي خطة تسويقية هي تحليل المنافسين ودراسة ما بهم مزايا وعيوب، بالإضافة لتحديد الجمهور المستهدف.
  2.  تحسين محركات البحث (SEO): تضمن استراتيجية SEO أن يكون موقعك الإلكتروني من بين أولى النتائج التي يظهرها محرك البحث على الكلمات المرتبطة بنشاطك التجاري.
  3. الإعلانات عبر الإنترنت (Online Advertisin): تساهم الإعلانات من استهداف الجمهور المستهدف بدقة والوصول إليه، وتشمل جميع الإعلانات المتواجدة على Google Ads – Facebook Ads- Twitter Ads
  4. العبارات الترويجية (Marketing Slogans): تُستخدم العبارات التسويقية لجذب الزبائن وشد انتباههم نحو العلامة التجارية؛ مما يساعد على تحسين مبيعات المتجر الإلكتروني بشكل كبير.
  5. العروض والتخفيضات (Promotions and Discounts): يمكن استخدام العروض والتخفيضات الخاصة لجذب المزيد من العملاء المحتملين، سواء كان ذلك عروض موسمية، أو خصومات لفترة محدودة.

وهكذا، نصل إلى نهاية مقالنا بعد تعرفنا على كيفية فتح متجر الكتروني مجاني، وما هي المنصات التي توفر تلك الخدمة بالإضافة لمعرفتنا أهم  الشروط والمتطلبات التي لابد من توافرها، لكي تستطيع مزاولة التجارة في السعودية بشكل قانوني.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق